Tuesday, March 31, 2009

المعـــــــــــركـة



لقد رفض
أبى أن يسجد .........
لماذا ؟
قال أنا خير منه
إنه عزازيل
و ما أدراك من هو و عَزازيل ؟؟؟؟؟؟؟
عزازيل هذا كان طائعاً لله تعالى حتى خلق الله آدم _عليه السلام _ و أمر الله الملائكة بالسجود له فأبى عزازيل و تحول إلى إبليس رأس الشياطين .

و لكن لماذا سُمي بإبليس ؟

إن كلمة إبليس تعني المتمرد ؛ و قد تمرد عزازيل على أمر ربه بل و أقسم بعِزة الله : ( قال فبعزتك لأغوينهم أجمعين إلا عبادك منهم المخلصين ) , و هو يبذل قصارى جهده ليبر بِقَسمه و يُلقي ببني آدم في النار لأنهم كانوا سبباً في لعنه و طرده و غضب الله عليه و أعد العدة و جهّز جنده و عساكره و إليكم تفاصيل المعركة :
المكان : سوق الجهاد الزمان : الحياة الدنيا

التقى الجيشان ؛ جند الإيمان و جند الشيطان و لكل عدته و خطته , و عُقد لواء الحرب عند القلب لأنه محل معرفة الله و عبوديته و محبته و الإخلاص له و تولى القلب أمر هذه الحرب و أيده بجنود هم :
1) جند الملائكة : يثبتون الذين آمنوا و يحفظونهم و يستغفرون لهم و يسألون الله أن يقيهم السيئات
2) جند الوحي : فقد أرسل اللله رسوله و أنزل إليه كتابه
3) العقل : يدبر أمر الجيش
4) الإيمان
5) المعرفة : تصنع أمور الحرب و أسبابها و مواضعها
6) اليقين : يكشف عن حقيقة الأمر
7) القوى الأخرى : فالعين طليعته و الأذن صاحبة خبرِهِ و اللسان ترجمان و اليدين و الرجلين أعوان
الثغور التي يدخل منها العدو : القلب و العين و الأذن و اللسان و البطن و اليد و الرجل
كيفية الحرب :
علّم الله عباده كيفية هذه الحرب في أربع كلمات
فيجب علينا الصبر على عدونا بل و مصابرته أي مقاومته و منازلته و ليس الصبر عليه فقط و أما المرابطة فعند الثغور التي يمكن أن يدخل منها العدو , و حراسة القلب خاصة , و لا ينفع الصبر و لا المصابرة و لا المرابطة إلا بالتقوى , و لا تقوم التقوى إلا على ساق الصبر .
و الآن بعد أن تم تحصين الثغور أقبل ملك الكفرة لعنه الله بجنوده و عساكره فوجد القلب في حصنه جالساً على كرسي مملكته و العين تدافع عنه فلا تنظر إلى حرام حتى لا يصدأ و يسهل الدخول إليه و كذلك الأذن و الرجل و اليد .

فماذا يفعل الملعون ؟؟؟
هل يقف هكذا عاجزاً ؟؟؟
لا لقد فكر في خطة بديلة فترك القلب و اتجه إلى النفس , و جمع أعوانه و عشيرته و بنيه و دار هذا الحوار :::

إبليس : أدخلوا على النفس من مرادها و هواها و امسكوها بخطاطيف الشهوة و جروها بها إليكم , و لما تملكوا النفس هتقدروا تدخلوا على القلب لأنه ساعتها سيكون قتيل أو جريح أو أسير في أيديكم .

أولاده : و بعد الاستيلاء على النفس ؟؟

إبليس : استولوا على العين و امنعوها أن تنظر نظرة اعتبار , و اجعلوا كل نظرها غفلة و تلهياً و شهوة فإن أبت فقولوا لها إنما هي نظرة تدعوك إلى تسبيح الخالق و التأمل لبديع صنعه و ما خلقك الله يا عين إلا للنظر .
و أما الأذن فامنعوها أن تسمع إلا الباطل و زينوه لها و تخيروا له أعذب الألفاظ و إياكم أن يدخلها شيء من كلام الله .

أولاده : طيب لو حصل و سمعت شيء من كلام الله نعمل ايه ؟؟

إبليس : امنعوها من فهمه و تدبره و التفكر فيه و العظة به و عليكم بتهويله و جعله حملاً ثقيلاً على الأذن .
و يا أولادي خذوا بالكم من اللسان ؛احذروا أن تتركوه يجري بذكر الله واستغفاره و تلاوة كتابه و نصيحة عباده , و أمسكوه أن يتكلم بالحق و زينوا له التكلم بالباطل بكل طريق و اعلموا يا بنيّ أن اللسان هو الذي أهلك بني آدم و أكبهم في النار.
و اقعدوا لهم بكل طرق الخير فنفروهم منها و اذكروا لهم صعوبتها .

أولاده : قعدنا لرسولهم في طريق الهجرة و قلنا له أتهاجر و تذر أرضك و سماءك فخالفنا و هاجر .

إبليس : فاقعدوا لهم على طريق المعاصي و حسنوها في أعينهم و زينوها في قلوبهم .

أولاده : مفيش حاجة تساعدنا ؟؟؟

إبليس : استعينوا يا بنيّ بجندين عظيمين لن تُغلبوا معهما
الأول : جند الغفلة , فالقلب إذا غفل عن الله تمكنتم من إغوائه .
الثاني : جند الشهوات , فزينوها في قلوبهم و حسنوها في أعينهم .

أولاده : ما هو أنسب وقت ندخل فيه لبني آدم ؟

إبليس : أنسب الأوقات عند الشهوة و عند الغضب , فمنهم من تغلبه شهوته على غضبه فاسلكوا معه طريق الشهوة , و منهم من يكمون غضبه أقوى من شهوته و هذا أسهل ما يكون ؛ فمن لم يملك نفسه عند الغضب لا يملك نفسه عند الشهوة و إنما أخرجت آدم و حواء من الجنة بالشهوة و ألقيت العداوة بين بني آدم بالغضب
فالغضب جمرة في قلب ابن آدم ,
و الشهوة نار تثور من قلبه
و إنما تطفأ النار بماء الوضوء و بالصلاة و الذكر و التكبير فإياكم أن تمكنوا ابن آدم عند غضبه و شهوته من قربان الوضوء و الصلاة فإم ذلك يطفيء عنهم نار الغضب و الشهوة فامنعوهم من ذلك و أنسوهم إياه
و أبلغ أسلحتكم فيهم الغفلة و اتباع الهوى
و ابلغ أسلحتهم فيكم و أمنع حصونكم ذكر الله و مخالفة الهوى
فإذا رأيتم الرجل مخالفاً لهواه فاهربوا من ظله و لا تدنوا منه .

2003/9/5
وجدت التنويه لتلك المعركة والتذكير بها واجبا في أيامنا هذه
فأعدت نشرها

11 comments:

Ahmed said...

أسلوب جميل وجديد في الدعوه
وان شاء الله يأتي بالتأثير المطلوب في كل من يقرأ

شكرا

ليكوريكا said...

جزاكي ربك خيرا

قلب ينبض لله said...

مش ها أقولك غير أن يارب يارب يتقبل منك اللي قولتيه
أنتي بتنشري خير وحب من خلال المدونة بتاعتك لكل الناس اللي تعرفيهم
وربنا يبعد عنا أبليس وأعوانه
ويرزقنا الخير دايما

ميرسي بجد لسؤالك عني
تعرفي أن أنا أتمني اتعرف عليكي أكتر :)

سلام ياجميل

احساس طفلة محبة للرومانسية بس واقعية said...

جزاك الله خيرا
اسلوبك جميل وسلس
ربنا يجعله فى ميزان حسناتك
شكرا على التذكرة

تقبل مرورى

يــوم جــديد said...

م.أحمـــــــــــــد أبو العلا

أسأل الله ذلك
شكرا لك

يــوم جــديد said...

ليكوريكا

جزانا وإياك
ما معنى الاسم؟

يــوم جــديد said...

قلب ينبض لله

مش ها أقولك غير أن يارب يارب يتقبل منك اللي قولتيه
-----------------------------
آمين يارب

أنتي بتنشري خير وحب من خلال المدونة بتاعتك لكل الناس اللي تعرفيهم
-----------------------------
يارب أكون زي ما بتقولي كده فعلا يا جميلة
أتمنى ذلك

ميرسي بجد لسؤالك عني
تعرفي أن أنا أتمني اتعرف عليكي أكتر :)
----------------
وأنا كمان يا حبيبتي أتمنى أتعرف عليكي جدا
لو انتي عاملة رقابة على التعليقات ممكن أكتب لك ايميلي في تعليق وماتنشريش التعليق

يارب تكوني بخير دايما

يــوم جــديد said...

احساس طفلة محبة للرومانسية بس واقعية

جزانا وإياك يا قمراية
ازي اليابان على حسك؟
ايه يا عم أول تعليق عندي كده قلبتيني مذكر
دا كلام برضه
قدام شوية هتعملي في ايه :D

نورتيني وأتمنى أشوفك دائما

بـِصَمتـِـ أميرة ــــى said...

الحمدلله على نعمة الاسلام
موضوع هايل ربنا يجعله فى ميزان حسناتك

تقبلى مرورى
ملكة بحجابى

يــوم جــديد said...

أشكرك جدا يا ملكة
سعدت جدا برأيك لأني بثق فيه وبحترم كتاباتك
نورتيني

سما احمد said...

شركة عزل الخزانات بالرياض
شركة تنظيف كنب شرق الرياض
شركة تنظيف غرب بالرياض
شركة تسليك مجاري شرق الرياض
شركة تسليك مجاري شمال الرياض
شركة تنظيف شمال الرياض
شركة تنظيف شرق الرياض
شركة تنظيف منازل بالرياض
شركة تنظيف فلل بالرياض
شركة تنظيف بالرياض
شركة تنظيف منازل شرق الرياض
شركة تنظيف خزانات شرق الرياض

لقطات

يقولون : ثلاثة لا تعود : زمن يمضي، وسهم يرمى، وكلمة تقال ولعل تلك الأخيرة من أكثر ما يؤثر فيَّ ليس فقط لأنها لا تعود لكن أيضًا لأنها تبقى ...